Affichage des articles dont le libellé est هوامش. Afficher tous les articles
Affichage des articles dont le libellé est هوامش. Afficher tous les articles
2015/04/03
2015/01/22
مثيـــــــر: رشيد نينـــــــــي الجزء الثاني

إن الحرب على النزاهة، ينبغي أيضا أن تشمل «مسامر الميدة» الذين يحتلون المساكن الوظيفية، بالرغم من توصلهم بالإنذارات المتوالية والتي وقعها الوزير ذاته أو كاتبه العام، والمفارقة، ومن باب النزاهة يا سيادة الوزير بلمختار، يجب أن توضح للرأي العام ماذا يعني أن يرفض موظف إفراغ مسكن وظيفي وفي نفس الوقت يتم تعيينه آمرا بالصرف، أي حارسا لأموال الشعب في الجهات والأكاديميات؟
2015/01/20
رشيد نينـــــــــي يكشــــف فضيحـــــــــة أمـــــــــوال التعليـــــم السائبــــة

عندما قلنا قبل أيام إن «مطاردة الساحرات» التي تقوم بها وزارة التعليم ضد المدرسين المتورطين في الساعات الإضافية، تبقى حملة انتقائية، إذا لم توازها حملات حقيقية لاجتثاث أورام الفساد في دواليب الوزارة بأكملها، لأنه من غير المعقول أن تكون الوزارة أسدا على «الحلقة الأضعف»، والتي هي المدرس، وفي نفس الوقت فأرا أمام القطط السمينة التي اغتنت وماتزال تستفيد من استشراء الفساد في منظومة فقدت بوصلتها. فإذا كان هاجس الجميع اليوم هو تقويم واقع التعليم ببلادنا، فإن تشخيص بؤر الفساد في الوزارة والأكاديميات والنيابات وتطهيرها هو أولى الأولويات، قبل الحديث عن المناهج والشراكات ومشاريع المؤسسات والتكوينات وغيرها. ولأن ما تعرضنا له نملك عليه أدلة كثيرة نشرناها هنا مرارا، فإنه لم تمر إلا أيام قليلة على ما ذكرنا، حتى أتت الأدلة لكل من في «كرشه عجينة»، وهذه المرة من أكاديمية الرباط، والتي تعتبر المسؤولة بقوة القانون عن مكتب الوزير ومقرات الوزارة، وكذا من نيابة التعليم بخنيفرة، هذه المدينة الفقيرة التي ابتليت ببعض المسؤولين الذين ينظرون لمعاناة أطفالها في جبال الصقيع كمصدر للاغتناء فقط. ففي الرباط انفجرت فضيحة عندما تم اكتشاف اختفاء 4 ملايير سنتيم كانت مخصصة للعدة الدايداكتيكية في الجهة ضمن البرنامج الاستعجالي، والملف في يد المفتشية العامة الآن، إذن في انتظار معرفة مصير هذه الميزانية الضخمة، ينبغي أن نقارنها بـ«سرعة» توقيف أستاذة مادة علوم الحياة والأرض بالرباط ذاتها، لمجرد أنها تحصل على أجرة 30 ألف درهم من مؤسسة خاصة. فبمقابل «التريث» و«التعقل» وعدم «التسرع» في تطبيق مساطر النزاهة مع المسؤولين عن الفضيحة الأولى، نجد سرعة قياسية في الفضيحة الثانية. وفي انتظار أن يقدم بلمختار للرأي العام حقيقة ما وقع، سيكون عليه أيضا أن يكشف الحقائق الأخرى المتضمنة في التقارير الافتحاصية الكثيرة للبرنامج الاستعجالي، سواء تلك التي قام بها هو، أو تلك التي قام بها سلفه محمد الوفا، ليعرف المغاربة أين اختفت 45 مليار درهم التي خصصت للبرنامج الاستعجالي.
2014/12/29
الوزير بالمختار : التعويض عن الساعات الإظافية الإلزامية
علمت إدارة نيوز أنه بعد استحسان الآلاف من رجال ونساء التعليم الحد من المتاجرة في الدعم المدرسي المؤدى عنه يستعد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية إصدار مرسوم مخصص لتعويض الأساتذة عن الساعات الإضافية التي تدخل في إطار الدعم التربوي الإلزامي الذي أطلقته وزارة التربية الوطنية.
وحسب مصادر أكيدة ،فإن التعويض عن ساعات العمل الإضافية الإلزامية سيخضع لقانون الشغل الجاري به العمل وسيستفيد منه آلاف الأساتذة العاملين بالمدارس والثانويات العمومية وسيشمل كمرحلة أولى المواد الأساسية.
المصدر : إدارة نيوز
2014/12/25
بلمختار: المدرسون الأكفاء عملة نادرة إن لم نقل منعدمة

كرر رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية انتقاده الشديد لهيأة التدريس بالمغرب، حيث قال حرفيا إن «المدرسين الأكفاء عملة نادرة إن لم نقل منعدمة»، مقدما ما يعتقد أنها مؤشرات على ضعف كفاءة المدرسين، لكن دون أن يقدم حلا حقيقيا، لمشكلة «عدم الكفاءة» التي يراها ويعممها على الجميع.
ويطرح نساء ورجال التعليم وكذا كل المهتمين بشأن التربية والتكوين أسئلة كثيرة حول التصاريح الأخيرة للوزير السبعيني، من قبيل:
ما هي الدراسة التي اعتمد عليها الوزير في تعميم حكم كهذا؟
كيف يمكن لبلمختار أن يربح رهان رؤيته للإصلاح بخطاب يعاكس روح الخطاب الملكي الأخير، والذي أشاد بمجهودات المدرسين عموما، والعاملين في العالم القروي خصوصا؟
ألا يجدر به، بعد أن استدعى النقابات والأحزاب، أن يكسب الموارد البشرية لوزارته؟
ألا يجدر به الحديث بخطاب آخر غير خطاب التيئيس، والذي يلمس بوضوح من كل تصريحاته، الخاصة والعمومية؟
لماذا يحرص بلمختار على الظهور دوما بمظهر «المصدوم» من واقع التعليم؟
هل هذا يعني أنه كان بعيدا إلى هذه الدرجة بحيث لا تصله أصداء ما يحدث فيه؟
فإذا كان فعلا بعيدا عن قطاع التعليم قبل عودته إليه، ألا يضرب هذا مصداقيته في العمق؟
المصدر : EDUCA 24
2014/11/13
بلمختار يعفي مدير مركز تكوين الأساتذة ببني ملال لهذا السبب
رشيدة لملاحي - أفادت مصادر "انصاف بريس"، أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار وقع يوم أمس الثلاثاء رسميا على قرار إعفاء مدير مركز تكوين الأساتذة ببني ملال، وتعيين مديرته المساعدة في منصب مديرة مكلفة في انتظار تعيين مدير آخر، بعد فتح التباري من جديد حول هذا المنصب، وسيتكلف رئيس قسم بالوزارة، تابع للوحدة المركزية لتكوين الأطر، بعملية تعيين هذه المديرة المكلفة اليوم الخميس.
ووفق مصادرنا، فإن قرار هذا الإعفاء جاء نتيجة تراكم مجموعة من الأخطاء المهنية التي وصفتها مصادرنا ب"الجسيمة"، من قبيل إصراره على خلق توتر بين العاملين بالمركز و مدير أكاديمية تادلة أزيلال، إلى جانب توعده بعدد من قرارات دون مراعاة للمرسوم المؤسس للمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين.
وحسب المصادر نفسها، فإن قرار بلمختار جاء استجابة لشكايات متعددة توصلت بها الوزارة بخصوص هذا المدير، سواء من الأساتذة العاملين بالمركزأ أو من الأكاديمية الجهوية، أو من مختلف المصالح المركزية والجهوية، لاسيما مع إصرار هذا المدير على تعيين بعض المقربين له في المركز، في مناصب تربوية وإدارية.
المصدر : "انصاف بريس"
2014/11/04
تفنيد ما ورد من أخبار حول استقالة بلمختار
أفادت مصادر مقربة من رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية و التكوين المهني ، لجريدة "أنباء اليوم" أن خبر تقديم هذا الأخير التماس إعفاء من مهامه إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، لا أساس له من الصحة.
مصادر ذاتها أكدت أن الخبر مجرد إشاعة و أن الوزير بلمختار لازال يزاول مهامه بشكل عادي آخرها حضوره البرلمان اليوم لمناقشة الميزانية الفرعية للتكوين المهني،و كانت بعض الجرائد الإلكترونية قد ذكرت أن الوزير بلمختار قد تقدم إلى بنكيران بملتمس إعفائه من مهامه، و عزت تلك الجرائد الإلكترونية ذلك إلى ظروفه الصحية و قالت إنها لم تعد تسمح له بمواصلة عمله، وافترضت تعديلا وزاريا لتعويض الوزير بلمختار، و هو ما صدقه مجموعة من رجال التعليم الذين بدؤوا في وضع سيناريوهات من بينها عودة الوفا الذي يشغل حاليا منصب وزير منتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة بسبب تسييره للوزارة في النسخة الأولى من حكومة بنكيران، بالإضافة الى عدم انتمائه حاليا إلى أي حزب.
و في سياق متصل، فقد سبق و تناقلت بعض المواقع الإلكترونية أيضا خبر تواجد الوزير بلمختار بأمريكا للعلاج، قبل أن تنفي ذلك وزيرة التربية الوطنية الفرنسية المغربية الأصل "نجاة فالو بلقاسم" في تدوينتها الفيسبوكية حيث أكدت أن الوزير المغربي للتعليم لا يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية للعلاج كما تناقلت ذلك العديد من المواقع الالكترونية.
عن جريدة أنباء اليوم
2013/01/28
إهداء لكل عازب : المعقودة في دقائق.
البطاطس عنصر جوهري في مطبخ الأساتذة القابعين في الجبال،لكونها الوحيدة القادرة على تكبد ما يعاني منه الإنسان و الدواب على حد سواء، إلا أنها وعلى عكس حال الأساتذة المنفيين وجب عليها كذلك، تحمل الوصفات المستحيلة المطبقة عليها من طرف شبان سلب منهم شبابهم، فأضحوا فاقدين لأبسط ملكات الإبداع، ليذيقوها طعم معاناتهم و رتابة حياتهم، من خلال إخضاعها لنفس الوصفة العقيمة غالبا.
أزكى سلام لمن يشاطرني همومي و معاناتي،
ولكل من سيجد أن إنجاز المعقودة يقلل من وطأة الرتابة.
Inscription à :
Articles (Atom)









